Mogador-Taghart-Essaouira _ آلصويرة. ثاغارت. موكادور
Navigation
 Portail
 Index
 Membres
 Profil
 FAQ
 Rechercher
Juillet 2018
LunMarMerJeuVenSamDim
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

Calendrier Calendrier

Ma ville
أهواك ! مدينتي أهواك يا مدينتي دون غيرك لأني رئيت آلنوربين ظهرانك أهواك حتى لا أهوى سواك ليرفرف ألقلب والفؤاد لك أنا منك مهما أبعدوني عنك وسيضل ألحنين يشدني إليك لن يرتاح البال حتى أزورك ولن تنام عيني حتى أتفقدك لقد قالوا عنك مدينة ألرياح وأجمعوا لك وإليك كل آلسواح بأنكي قبلتهم وراحتهم فقصدوك كثيرا منهم عمروك وأسكنوك وآخرين تملكوا واستثمروا بك فما مكانتي بين هؤلاء وهؤلاء فلا حول ولا قوة لي إلا صبري لا حيلة لي ألا دمعتي وحزني عليك

Rechercher
 
 

Résultats par :
 


Rechercher Recherche avancée

Galerie


Le Coran/القرآن الكريم

ذاكرة مدينة

Aller en bas

ذاكرة مدينة

Message  hafid taleh le Mer 24 Oct - 3:11


ذاكرة مدينة

(... لقد استطاع المولى محمد بن عبد الله أن يوطد علاقته مع الدول التي لها علاقة بحرية. حيث أصبحت مدينة الصويرة قاعدة أسطول الدول الأجنبية .وباب للانفتاح على عالم المحيط الأطلسي المتطور...)
الباحث إدريس ابايا


قراءة الذاكرة لآجل إيقاظ النائمين
إلى نساء ورجال مدينة الصويرة. إلى شباب مدينة الرياح موكادور. مدينة السلم والسلام مدينة التسامح وتعايش الأديان. بماذا سابتداء كلامي عن ذاكرة مدينة الصويرة القلعة العلوية الشريفة التي أنجبت عبر التاريخ رجالات أكدوا حضورهم في عدة منابر وعلى أعلى مستويات في الدولة وخارج بقاع المملكة المغربية. والتاريخ يشهد بذالك حتى الآن. فمدينة الصويرة التي كانت ولازالت مدينة الحضارة والترحيب بالزوار كيفما كانت جنسياتهم. هده المدينة التي أصبحت اليوم اصغر بكثير من تاريخها العريق في المجد. والتشبث بالقيم . مدينة أول ميناء تجاري في المغرب. و ثالث مدينة سياحية. وثاني مدينة السفراءوالقناصلة بعض طنجة. وكانت كذالك ثاني مدينة صناعية بالمغرب بداية من سنة1886 بوجود 52 مؤسسة تجارية بها.فالرحالة الانجليزي ( ليرد) أعطى أرقاما دقيقة عن مدينة الصويرة .
فالحديث عن إحياء ذاكرة المدينة قد يبدو في البداية سهلا.لكن عندما نتعمق في الموضوع نجد أنها ذاكرة غنية تستحق وقفة تأمل وليس من خيال الصدف أن تجد في مدينة صغيرة من حيث المساحة انه كان يوجد فيها تاريخ غني بانجازات أهلها وقوية بمكتسباتها وبتعايش ساكنتها منذ القدم.
فالذاكرة هي شهد الحياة لايمكن أن تتكرر من جديد. ولكن من اجل إيقاظ حب الوطن والعرش للناشئة.والتعريف بماضي مدينة أو وطن أو شخص ما.
لكل زقاق حكاية ولكل باب قصة ولكل أسرة عادة ولكل إنسان ماضي.فالصويرة مدينة ثقافة و علم وتجارة وصناعة فسألوا عنها جدرانها وأبوابها فهي متعددة الأوجه والطقوس والعادات ...


الباحث حفيظ صادق (طليح)

hafid taleh

Date d'inscription : 15/09/2010
Messages : 18
Points : 55
Réputation : 3

Revenir en haut Aller en bas

Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum